Pages

Saturday, April 20, 2013

أسئلة اللغة العربية لطلاب المدرسة الثانوية الاسلامية فصل الثاني عشر \ 12

أ. اختر الإجابة الصحيحة بين أ، ب، ج، د و هـ !
1.       وَصَلَ المسلمون إلى التَّقَدُّم الحَضَارِىّ فِى .....
‌أ.     السَّنَةِ الأُوْلَى                  د. القُرُوْنِ القَدِيْمَة
‌ب.القُرُوْنِ الأَخِيْرَة                هـ. القُرُونِ الوُسْطَى
‌ج.  السَّنَةِ القَدِيْمَة
2.    العُلُومُ التَّالِيَة مِن العلومِ التَّجْرِيْبِيّة إِلاَّ .....
‌أ.     الطِّبَّ                        د. البِيُوْلُوْجِى
‌ب.الكِيْمِيَاء                      هـ. الفِيْزِيَاء
‌ج.  الرِّيَاضَة
3.    مَنِ الَّذِى أَسَّسَ عِلْمَ الفِيْزِياء وعِلْمَ الضَّوْء ؟
‌أ.      ابن هَيْثَم                     د. الرَّازِى
‌ب.   ابن جَابِر                     هـ. ابنُ حَيَّان
‌ج.  البَيْرُوْنِى
4.       مَاذَا اِكْتَشَفَ ابْنُ نَفِيْسٍ ؟
‌أ.      تَفْسِيْر كُشُوْفِ الشَّمْس    د. مِرْصَادَ الْكَوَاكِبِ
‌ب. حَامِضَ الكِبْرِيْت           هـ. كُرَوِيَّةَ الأَرْض
‌ج.الدَّوْرَةَ الدَّمَوِيَّة فِى الْجِسْم
5.       مَنِ الّذى اِشْتَهَرَ بِتَفْسِيْرِ حَرَكَةِ النُّجُوْم والكَوَاكِب ؟
‌أ.       البَيْهَقِى                      د. أبو بَكْرٍ
‌ب.  البَيْرُوْنى                     هـ. ابنُ هَيْثَم
‌ج.    أبو خَاتِم
6.       اُذْكُرِ الْعِبَارَةَ الصَّحيحةَ مِنَ الْعِباراتِ الآتِيَة !
‌أ.       كَانَ أبو بَكْر الرَّازِى أَوَّلَ مَنْ اِسْتَحْضَرَ حَامِضَ الكِبْرِيْت
‌ب.  كان مُوْسَى ابنُ شَاكِر أَوَّلَ مَنْ بَيَّنَ حَرَكَةَ الدَّوْرَةِ الدَّمَوِيَّة فِى الرِّئَتَيْنِ
‌ج.    كان أَمْثَالُ بْنُ جَابِرٍ مِنَ الْعلماءِ فِى الرِّيَاضِيَّاتِ
‌د.      كان جَابِرُ بْنُ حَيَّانَ اِشْتَهَرَ بِقِيَاسِ أَبْعَادِ الأرْضِ
هـ. كان البَتَّانِى مُنْشِئَ عِلْمِ الضَّوْء
7.       لاَبُدَّ على المسلمين أنْ ..... مَعَانِىَ القُرآن
‌أ.       يَتَفَكّرون                     د. يُفَسِّرُوا
‌ب.  يَعْمَلُون                      هـ. يَفْهَمُوا
‌ج.    يَسْتَمِعُوا                      
8.    ..... تَتَقَدَّمَ الحضارةُ الإسلامِيَّةُ الْيَوْمَ إِلاَّ بِجِدٍّ وَاِخْلاَصٍ فِى العِمَل
‌أ.       لـِ                   د. لا
‌ب.   كَىْ                هـ. أنْ
‌ج.  لَنْ
9.       إِنَّ كَثِيْرا مِنَ الْمُحَدِّثِين كانوا ..... الصَّحَارَى لِلتَّأَكُّدِ مِنْ صِحَّةِ حَدِيْثٍ
‌أ.     يَتَبَادَلُوْن                    د. يَحُثُّوْن
‌ب.     يَرُوْجُوْن                     هـ. يُؤَدُّون
‌ج.        يَقْطَعُون
10. مِنَ الرَّحَّالَةِ الْمُسلمِين رَجُلٌ قَضَى لِرِحْلَتِهِ أَكْثَرَ مِنْ رُبُعِ قَرْنٍ بَعِيْدًا عَنْ أَهْلِهِ وَوَصَلَ إِلَى بَعْضِ الْجُزُرِ الإندونِيْسِيّة، مَنْ هُوَ؟
‌أ.       يَاقُوْت الحَمَوِىّ             د. اِبْنُ بَطُوْطَة
‌ب.  اليَعْقُوْبِى                     هـ. البَيْهَقِى
‌ج.الْمَسْعُوْدِى
11. الهَدَفُ الرَّئِيْسِىّ مِنَ الرِّحْلة العِلْمِيّة .....
‌أ.      دِرَاسَةُ أَحْوالِ النّاس        د. تَوْسِيْعُ مَدَى الأَسْفَار
‌ب. طَلَبُ العِلم                 هـ. مَعْرِفَةُ عَادَاتِ النّاس
‌ج. التَّعَارُف بَيْن الناس
12. أَتَاحَ الْحَجُّ لِكَثِيْرٍ مِنَ الحُجَّاجِ التَّعَارُفَ وَتَبَادُلَ الْمُعْلُوْمَاتِ وَالأَفْكَارِ وَالثَّقَافَاتِ
مَا مَعْنَى الْكَلِمَةِ الَّتِى تَحْتَهَا خَطٌّ !
‌أ.         memudahkan            د. menunjukkan
‌ب.  Memberi kesempatan هـ. menumbuhkan
‌ج.     Memberi andil
13.     مَا الْكِتَابُ الّذى أَلَّفَه الْمَسْعُوْدِىّ ؟
‌أ.      مُرُوْجُ الذَّهَب               د. كِتَابُ الْبُلْدَان
‌ب. الشِّفَاء                     هـ. بُلْدَانُ الْمُسلمين
‌ج. مُعْجَمُ الْبُلْدَان
14.  مَا مَوْضُوْعُ كِتَابِ "مُعْجَم البُلْدَان"
‌أ.      الجُغْرَافِى                     د. الفيزياء
‌ب. الكِيْمِيَاء                    هـ. الفَلَك
‌ج. الرِّيَاضِيَّة
15.     زُيِّنَتِ الْمَسَاجِدُ بِأَنْوَاعِ الْخَطِّ العَرَبِىّ.
مَا مَوْقِعُ الْكَلِمَةِ الَّتِى تَحْتَهَا خَطٌّ !
‌أ.      الفَاعِل                      د. المنعُوت
‌ب. الخَبَر                        هـ. نَائِب الفاعل
‌ج. المفعُوْل بِه
16.   يُحَاسَبُ النَّاسُ عَلَى أَعْمَالِهِمْ يومَ القيامة.
عَيِّنْ نَوْعَ الفِعْلِ الَّذِى تحته خَطٌّ !
‌أ.      مَضَارِع مَعْلُوم              د. مَاضٍ مَعْلُوْم
‌ب. مَاضٍ مَجْهُوْل                         هـ. أَمْرٌ حَاضِرٌ
‌ج. مضارعٌ مَجهُوْلٌ
17.   ..... الضُّيُوْفُ اِسْتِقْبَالاً حَارًّا
‌أ.      اِسْتَقْبَلَ                     د. يَسْتَقْبِلُ
‌ب. اُسْتَقْبَلَ                     هـ. يُسْتَقْبَلُ
‌ج. اُسْتُقْبَلَ
18.   كَانَتْ رِحْلَةُ العَرَبِ لاَتَقْتَصِرُ عَلَى البِلاَدِ الإسلاميّة.
مَا مَعْنَى الْكَلِمَةِ الَّتِى تَحْتَهَا خَطٌّ !
‌أ.         menguasai      د. terbatas
‌ب.  mencegah      هـ.melewati
‌ج.     berkaitan
19.   رَتـّبْ هذه الكلمات لِتكونَ جُملة مُفِـيدَة !
1. بِالْعِلْمِ 2. وَحَثَّ 3. اِهْتَمَّ 4.كَبِيْرًا 5. عَلَى طَلَبِهِ 6.الإِسْلاَمُ 7. اِهْتِمَامًا
‌أ.       5762413              د. 2517436 
‌ب.  5214763              هـ. 2514736
‌ج.    4652713     
20.   وَلَمْ ..... البُخارى بِأحَادِيْثِ بَلَدِه
‌أ.       يَجْرِ                         د. يُقَسِّمْ         
‌ب.  يَكْتَفِ                     هـ. يَبْحَثْ
‌ج.    يَجْمَعْ              
21.   كان لِلْبُخَارى .....قَوِيّة، لِذَالِكَ يَحْفَظُ عَشَرَاتِ الأُلُوْفِ مِنَ الحديْثِ
‌أ.       حَافِظَة                     د. خِبْرَة
‌ب.  طَبِيْعِيَّة                      هـ. مَحَبَّة
‌ج.    جَمْعِيَّة
22.   وَمِنْ أَخْلاَقِ البُخارِى أَنّه كَانَ .....
‌أ.       وَاضِعًا                      د- مُخْتَلِفَ الشَّرِيْعَة
‌ب.  كَاذِبًا                      هـ- عِفَّ اللِّسَان
‌ج.    كَثِيْرَ الكَلاَم              
23.   مَا أَهَمُّ كُتُبِ البخارى ؟
‌أ.       جَامِعُ السُّنَن               د. صَحِيْحُ الأَحَادِيْث
‌ب.  الكتابُ الصَّحِيْح          هـ. الجَامِعُ الصَّحِيْح
‌ج.    السُّنَنُ الصَّحِيْحَة          
24.   قَدْ بَرَعَ ابنُ سِيْنَا فِى علمِ الطِّبَ.
مَا مَعْنَى الْكَلِمَةِ الَّتِى تَحْتَهَا خَطٌّ !
‌أ.     menyukai                            د. mendalami
‌ب.   menekuni                  هـ. mempelajari
‌ج.  pandai                              
25. إِذَا وَاجَهَ ابْنُ سِيْنَا مُشْكِلَةً عِلْمِيَّة ..... عَلَى المسجد
‌أ.       اِرْتَبَطَ                        د. تَحَقَّقَ
‌ب.  أَقْبَلَ                         هـ. صَعِدَ
‌ج.    تَرَدَّدَ
26. يَشْعُرُ الْمَرِيْضُ بِأَلَمٍ شَديدٍ إِنْ لَمْ يَكُنْ ..... عِنْدَ الْجِرَاحَة
‌أ.       حَامِض الكِبْرِيت            د. تَخْدِيْر
‌ب.  دَوَاء                         هـ. قَرْحَة
‌ج.    سَرَطَان                     
27. مَا الكتابُ الّذى أَلّفه ابنُ سِينا فِى الطِّبّ ؟
‌أ.       الْمَنْطِق                      د. الشِّفَاء
‌ب.  القَانُوْن                      هـ. الفُنُوْن
‌ج.    الأَحْكَام                                       
28. إِذَا لَمْ يَرْضَ البُخارِي عَنْ أَحَدِ الرُّوَاةِ قَالَ .....
‌أ.       إِنَّ الرَّاوِى وَضَّاع             د. فِيْهِ نَظَرٌ
‌ب.  فِيْهِ مُشْكِلَة                  هـ. فِيْهِ مَسْأَلَة
‌ج.    فِيْهِ كَذَّاب
29.   رَتـّبْ هذه الكلمات لِتكونَ جُملة مُفِـيدَة !
1. مِنْ مَعَالـِمِ 2. السُّيَّاحُ 3. فِى 4. كَثِيْرٍ 5. تَنَقَّلَ 6.بَلَدِنَا 7. السِّيَاحَةِ 8. بَيْنَ
‌أ.       63174852              د. 14863725
‌ب.  63487152              هـ. 63714825        
‌ج.    71634825                                
30. لَمْ يَكْتَفِ البُخَارِى بأحاديث بلده
مَا نَوْعُ الكَلِمَةِ الّتى تحتها خطّ!
‌أ.       مُضَارِع مَجْزُوم                د. مَاضٍ مَنْصوب  
‌ب.  مضارع مَنْصُوب             هـ. مَاضٍ مَجْزُوم
‌ج.    مضارع مَرْفُوع               
31.  شَارَكَ ابْنُ سِيْنَا فِى الحيَاةِ السِّيَاسِيَّة وقد ..... مَنْصِبَ الوِزَارَةِ مَرَّتَيْن
‌أ.       تَجَاوَزَ                        د. تَنَقَّلَ
‌ب.  اِنْتَصَرَ                       هـ. اِحْتَوََى
‌ج.    تَوَلَّى                        
32. ..... تَتَأَثَّرُوا بِالثَّقَافَةِ الْغَرْبِيَّة السَّيِّئَة
‌أ.       لاَمُ كَىْ                      د. لاَمُ جُحْدٍ
‌ب.  لاَ النَّافِيَة                     هـ. لاَ النَّاهِيَة
‌ج.    لاَمُ التَّعْلِيْل
33. مَنِ اخْتَارَ الْعَبَّاسُ لِحَلِّ الْخِلاَفِ بَيْنَ نَفْسِهِ وَعُمَرَ ؟
‌أ.       عَبْد الله بن عُمَر             د.عَبد الله بن العَبَّاس
‌ب.  حُذَيْفَة بن اليَمَامَة           هـ. عُمَر بن الخَطّاب
‌ج.    سَلْمَان الفَارِسِى
34. قال عُمَرُ : الحمدُ لله الّذى جَعَلَ لِى أَصْحَابًا ..... إِذَا اعْوَجَجْتُ
‌أ.       يُقِيْمُوْنَنِى                     د.يُقَوِّمُوْنَنِى
‌ب.  يُقَاتِلُوْنَنِى                     هـ. يُلْقُوْنَنِى
‌ج.    يُقَسِّمُوْنَنِى
35. ظَهَرَ فِى عَيْنَيْ سَلْمَانَ دُمُوْعُ الْفَرَحِ
مَا مَعْنَى الْكَلِمَةِ الَّتِى تَحْتَهَا خَطٌّ !
‌أ.         Air mata kebahagiaan  د. mata air
‌ب.  Air mata buaya                   هـ.berlinang air matanya
‌ج.     Air mata kesedihan
36. وَجَدَ حُذَيْفَة الخَلِيْفَةَ عُمَرَ بْنَ الخَطّابِ يَبْكِى وهو .....
‌أ.      حَزِيْن                        د. خَائِف
‌ب. مَرِيْض                      هـ. خَاسِر
‌ج. سَعِيْد                 
37. تَفَكَّرَ العلماءُ فِى خلقِ السَّمواتِ والأرضِ وِاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَار . مَا مَوْقِعُ الكلِمَةِ التى تحتها خَطّ!
‌أ.      المعطوف عليه              د. المضاف
‌ب. المنعوت                     هـ. المضاف إليه
‌ج.المعطوف
38. وَصَل الطُّلاَّبُ إِلَى الْحَفْلِ ثُمَّ الْمُدَرِّسُون.
اُذْكُرْ المَعْطُوْفَ عَلَيْه فِى هذه الجملة !
‌أ.      الحَفْل                       د. وَصَلَ
‌ب. الُمُدَرِّسُون                  هـ. ثُمَّ
‌ج. الطُّلاَّب
39. رَتـّبْ هذه الكلمات لِتكونَ جُملة مُفِـيدَة !
1. أَنْ 2. الدَّار 3. بِالْقُوَّةِ 4. أَرَادَ 5. يَأْخُذ 6. لِعَبَّاسٍ 7.عُمَرُ
‌أ.       3624175              د. 5136274
‌ب.  1743625              هـ. 3625174
‌ج.6324175
40. قال العَبّاس:أَلاَ تَزَالُ تُرِيْدُ أَنْ .....عَلَى دَارِى؟ فَقَالَ عُمَرُ: لاَ

‌أ.      تَقْتُلَنِى                      د. تَغْلِبَنِى
‌ب. يَذْبَحَنِى                      هـ. يُمْسِكُنِى
‌ج.يَمْنَعَنِى
ب. أَجِبْ عَنِ اْلأَسْئِلَةِ الآتِيَةِ !
1.    لِمَاذا لُقِّبَ الرَّازِى بِأَمِيْرِ اْلأَطِبَّاء ؟
2.    مَا سَبَبُ ظُهُورِ اهْتِمَامِ المسلمين بِالعُلُومِ التَّجْرِيْبِيَّة !
3.    مَا الشُّرُوْطُ الّتى اِشْتَرَطَهَا البُخارِي فِى الأحادِيْثِ الصَّحيحَةِ عِنْدَهُ !
4.    تَرْجِمْ مَا يَلِى إِلَى اللُّغَةِ الإنْدُونِيسِيَّة!
إذَا حَكَمَ عُمَرُ رَضِىَ اللهُ عنهُ حُكْمًا وَعَارَضَهُ صَاحِبُه فَلاَيَغْضَبُ وَلاَيَرْفُضُ بَلْ يُرَحِّبُ فِى سَعَادَةٍ
5.    إِيْتِ جُمْلَةً فِيْهَا عَطْفٌ عَلَى الْمَنْصُوْبِ
     






No comments:

Post a Comment